هل تعاني من حصى المسالك البولية ؟

ماهي حصى المسالك البولية و أسبابها ؟

هي عباره عن ترسبات ملحيه مثل الكالسيوم او الاوكزاليت او اليوريت ناتجه عن زيادة نسبة الاملاح في الدم او نقص معدل السوائل في الجسم بسبب قلة تناولها او زيادة نسب التعرق ,لدلك نلاحظ زيادة معدلات الإصابة بالمناطق الحارة مقارنه مع المناطق الباردة.
كيف تعرف انك مصاب بحصى المسالك البولية ؟
تبدا الاعراض عاده بألم حاد جدا في البطن او احد الجانبين او منطقة الأعضاء التناسلية يرافقها غثيان وفقدان للشهية مع تعرق شديد وقد يرافقها خروج دم مع البول او صعوبة في التبول , لدلك عند ظهور مثل هده الاعراض عليك مراجعة اقرب طبيب لغرض التشخيص.
أحيانا تكتشف الحصى اثناء اجراء الفحوصات الروتينية للبول او اشعة السونار ( التلفزيونية) وهدا غالبا عندما تكون صغيرة الحجم علما ان احجام الحصى تتراوح من الصغيرة الى الكبيرة والتي من الممكن ان تشغل حوض الكلى كاملا.

كيف يتم التشخيص: ؟
ابتداءً من الفحص السريري ثم فحص البول وهناك عدد من الاشعات كالسونار او اشعة اكس والادق من هد  ا كله والأكثر امانا هي الأشعة المقطعية.

هل هناك طرق للوقاية ؟
نعم ودلك بالإكثار من تناول السوائل حيث ان الجسم بحاجه لكميه مياه تعادل ثلاثة بالمائة من الوزن ( مثلا وزنك 100 كغم ادا 100 ضرب 0.03 يساوي 3 وهي كمية اللترات من الماء الكافية للجسم يوميا).
أيضا تقليل نسب الملح في الطعام وهدا أيضا ما نصحنا به الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم حين قال ( اجتنبوا الابيضين) وقصد بالملح والسكر.
ممارسة الرياضة بصوره منتظمة
اجراء الفحوصات الدورية ومراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن عند الشعور باي من الاعراض أعلاه.

هل للحصى علاج ؟
نعم ودلك اعتمادا على حجمها ومكانها , فهناك حبوب تساعد على نزولها ومن غير الصحيح القول بان الحبوب تفتت الحصى ,
او بالتفتيت بأجهزة خاصه والمسمى عاميا التفتيت بالليزر
او باستخدام المناظير عندما تكون الحصى في نهاية الثلث الثاني من الحالب فما دون.

Leave a reply