العودة الى المدارس وكيفية وقاية اطفالنا

العودة الى المدارس وكيفية قاية اطفالنا

كيفية الوقاية من الامراض  خاصة التنفسية عند الاطفال  في بداية فصل الخريف او الفصل الدراسي .

في الحقيقة موضوع الوقاية من الفيروسات امر معقد جدا  كون في فصل الخريف والشتاء تكثر الفيروسات التنفسية و هي كانواع تفوق العشرين نوع مختلف وكل نوع له سلسلات مختلفة  فبالمجمل هناك يزيد عن 700 اصابة فيروسية مختلفة قد يكون لها الطفل معرض للاصابة بها .

أهم الوسائل :

  1. الاعتناء بنظافة الطفل ( قص الاظافر – تدريب الطفل على العطاس داخل TISSUE – غسيل اليد بطريقة فعالة بعدها – غسل اليد في المدرسة قبل كل طعام وبعده  او بعد النشاطات الرياضية )
  2. النوم المثالي للطفل والهادئ بحيث يذهب للمدرسة بكامل طاقته الكاملة ( الاستعداد للنوم من 7 مساء – يجب ان يكون الطفل نائما ً في ال9 مساء كأبعد حد ).
  3. التغذية المثالية بالابتعاد عن السكريات والمحليات الصنعية في وجبات المدرسية ( ايقاظ الطفل واستعداد للمدرسة مع فطور بسيط يحوي  اغذية صحية ذات طاقة ” كالوري ” هذه عادة جدا مهمة  للطفل لعمل  الدماغ وتحضير الطفل  للحصص الاولى قبل موعد الاستراحة الاولى ).
  4. الاستمرار بذات الروتين حتى في ايام العطل الرسمية او نهاية الاسبوع  لكي تصبح عادة صحية دائمة .
  5. التاكيد على الشرب من مصدر مياه نقي وعدم مشاركة مع الاخرين بذات الكأس او الزجاجة .

اما في المجال الطبي :

  1. يجب التاكد من صحة الطفل كاملة ً عند الطبيب قبل المدرسة خاصة اذا كان الطفل يعاني من تعب عام – فقر دم سابقا – الالام عظمية – عوز فيتامين د غير معالج . كون بعض هذه العلامات قد ترتبط بكثرة تواتر الاصابات التنفسية .
  2. اضطرابات النوم في حال كان لدى الطفل شخير اثناء النوم أو النوم والفم مفتوح – تنفسي فموي – لفترات الطويلة خلال الايام الاعتيادية .
  3. متابعة الامور الخاصة بصحة الفم و الاسنان
  4. فحص الدوري للقدرة الطفل على النظر في حال اكتشفت المعلمة او الام مشاكل في الكتابة او رؤية الصحيحة للكتاب او سبورة الصف .
  5. الانتباه ان تكون حقيبة المدرسية غير ثقيلة و مريحة لكتفي الطفل او في حال كانت تُسحب بالدواليب فيجب ان تكون مناسبة لطول الطفل لكي لا يسبب انحناء للعمود الفقري للطفل اثناء السحب .
  6. الوقاية باخذ لقاح ضد الانفلونزا عند الاطفال المؤهبين للامراض الصدرية ( التهابات بالقصبات والشعب الهوائية  المتكرر – ربو الاطفال – الربو المزمن – المصابين  بامراض قلب خلقية –امراض تنفسية مزمنة ). اللقاح امن وفعال  ويعطى للاطفال من عمر 6 اشهر  علما ان اللقاح لا يمنع المرض بشكل كامل  وانما يخفف من المخاطر واختلاطات المرض .

ملاحظة : لقاح الانفلونزا يصدر كل عام نسخة مطورة  تجمع كل السلسلات الفيروسية السابقة لاصدار اللقاح  فعند اخذ اللقاح تاكد  انه اللقاح  الخاص بعام 2023 و تاريخ الصنع بعد نهاية موسم العام الماضي FEB 2023 ولديه صلاحية حتى 2024 .

قبل اعطاء اللقاح استشر طبيبك للمزيد من المعلومات حول اللقاح .

Leave a reply